قَــلـمـي🖊️ بـُنــدقــيــتـي

اختتم قائد الجيش العماد رودولف هيكل زيارته الرسمية الأولى والملخصة بيومين (24-26 حزيران) إلى المملكة المتحدة والتي ركزت على تعزيز التعاون المشترك في مجالات الاستقرار الإقليمي، أمن الحدود، ودعم صمود المؤسسة العسكرية.
شهدت الزيارة لقاءات رفيعة المستوى عقدها العماد هيكل مع كبار المسؤولين البريطانيين وفي مقدمتهم رئيس أركان الدفاع السير ريتشارد نايتون، وزير شؤون الشرق الأوسط هايمش فولكنر، ومستشار الأمن القومي جوناثان باول، إلى جانب زيارة تفقدية للأكاديمية العسكرية الملكية في “ساندهيرست”.

أما المباحثات فكان محورها حول سبل المضي قدماً نحو وقف مستدام لإطلاق النار واستعداد لندن الكامل لدعم جهود انتشار الجيش اللبناني في الجنوب وبناء قدراته.
وقد جددت السفارة البريطانية في بيروت تأكيد موقف بلادها الثابت على دعم الجيش باعتباره السلطة الشرعية الوحيدة المخولة بالدفاع عن لبنان مشيرةً إلى أن حجم الدعم البريطاني المخصص للأمن الداخلي والحدود منذ عام 2009 تجاوز 180 مليون جنيه إسترليني، شملت 69 مليوناً لقوى الأمن الداخلي وأكثر من 120 مليوناً للجيش اللبناني عبر برامج التدريب والتجهيز والتطوير المستمر.