قلمي 🖊️ بندقيتي
علي حسين📘
عندما يسألني أحد الشباب وانا أتجول في شارع المتنبي عن افضل الكتب التي عليه أن يقرأها وهل هناك طريقة مفضلة للقراءة ؟
أردد العبارة التي قرأتها في كتاب دانيال بناك ” متعة القراءة: ” والتي يمنح فيها القارئ حقوقا غير قابلة للمساومة أبرزها :
” الحق في قراءة أي شيء ..الحق في القراءة في أي مكان..
الحق بالقراءة بصوت مرتفع ..
الحق في اعادة القراءة… الحق في عدم انتهاء الكتاب …
كان بورخس يردد : ” فليفخر الآخرون بالصفحات التي كتبوا ،اما أنا فأفخر بتلك التي قرأت..
” لكن هل القراءة الزامية؟
اعتقد ان مثل هذه العبارة ستكون قاتلة لمتعة القراءة..،فالقراءة لا يمكن أن تكون الزامية .. فهل نتكلم عن السعادة الإلزامية ؟..
القراءة يجب ان تكون شكل من اشكال السعادة الشخصية ..إنها الطريقة الوحيدة للقراءة…


