قَــلـمـي🖊️ بـُنــدقــيــتـي

عُقد الاجتماع الوزاري المشترك بين أمريكا ومجلس التعاون لدول الخليج اليوم الخميس 25 يونيو بمدينة المنامة برئاسة مشتركة بين وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو والدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني ووزير خارجية مملكة البحرين رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون وبمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون والأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي.وأهم ما ورد في البيان الوزاري المشترك:

🛑”جدد الوزراء التزامهم الكامل بسيادة لبنان وأمنه واستقراره ووحدة أراضيه..
ورحّبوا بالمفاوضات الثنائية الجارية بين “إسرائيل” ولبنان برعاية الولايات المتحدة والتي تهدف إلى تهيئة الظروف اللازمة لإبرام اتفاق سلام وأمن دائم بين” البلدين.”

🛑الوزراء شددوا على أهمية الحفاظ على مسار عملية التفاوض بين إسرائيل ولبنان وألا ترتبط بأي نزاعات أخرى.

🛑الوزراء دعوا إلى نزع سلاح جميع هذه الجماعات بالكامل واستعادة احتكار الدولة اللبنانية للقوة آخذين في الاعتبار أهمية دعم القوات المسلحة اللبنانية في تحقيق هذا المسعى.

🛑نرحب بتوقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران وننوه بأهمية الوساطة التي قامت بها باكستان وقطر.

🛑نشدد على أهمية إعادة فتح مضيق هرمز وحرية الملاحة غير المقيدة أمر جوهري لأمن الإقليم والعالم.